10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح وأهم النصائح لإختيار المنطقة المناسبة للإستثمار

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح وأهم النصائح لإختيار المنطقة المناسبة للإستثمار

في ظل التقلبات الاقتصادية التي تواجهها مصر اليوم ، والتغيرات الهيكلية الهادفة إلى إعادة تشكيل بنيتها التحتية ، نجد أهم المشاريع الضخمة والمهمة مرتبطة بالعقارات ، حيث أصبحت هذه الأخيرة تخضع لمعايير اختلفت عن ذي قبل. ورغم جميع التوقعات التي تنبأت بوقوع مصر في فخ الفقاعة العقارية ، إلا أنه لعدة أسباب رئيسية يبقى هذا القطاع من القطاعات التي يستمر عليها الطلب في التزايد رغم جميع ما مرت وتمر به البلد. ولأن هذه السوق تظل في الواقع خصبة و مدرة للأرباح  ، إليك 10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح وأهم النصائح لإختيار المنطقة المناسبة للإستثمار. وكذا أهم المناطق التي سيكون الاستفادة من عقار فيها صفقة مربحة على المدى الطويل و على جميع المستويات. 

 

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح 

 

 

  • حدد منطقة جغرافية واعدة للاستثمار العقاري 

 

اختر مدينة أو تتميز بزيادة مستمرة في عدد السكان ، وتكون فيها وسائل النقل العام متوفرة بشكل جيد ، ومحافظات ذات بنية تحتية تجارية ، وما إلى ذلك. قبل شراء شقة مثلا ، تحقق من قربها من المدارس ، الجامعات والمرافق العامة ، حيث أنك في حال فكرت في الاستثمار العقاري كمسكن ستجد جميع وسائل الراحة والرفاهية ، أما في حال كنت تريد البيع أو التأجير فستحقق أرباح معتبرة. 

كما وعليك التحقق من قوائم ومعدلات الشغور في الحي الذي تريد الاستثمار فيه وكذا من أسعار الإيجار، البيع والشراء. والجذير بالذكر أن العقار الذي تكون تكلفة إيجاره باهظة، غالبا ما يكون صعب التأجير ويتركه المستأجر في أول فرصة يجد مكانا مناسبا له أكثر من حيث السعر و الملائمة. 

بالإضافة لذلك ، ضع في الاعتبار قرب المناطق الصناعية الكبيرة ومراكز العمل من العقار ، حيث يمكن أن يكون ذلك بمثابة ضمانا لفرصة كبيرة في الاستفادة من العقار سواء بتأجيره أو بيعه. 

وكذلك أحد أهم أسرار الإستثمار العقاري الناجح ، والذي يمثل في الواقع  القاعدة الأساسية التي يجب اتباعها هي الاختيار الاستراتيجي لموقع العقار. حيث  يجب أن يكون موقع العقار من المواقع التي يتوفر فيها طلب قوي على الإيجار ، والطريقة الوحيدة للحفاظ على الاستثمار العقار  من حيث الإشغال وفائض القيمة على إعادة البيع. ومن المهم جدا المقارنة بين مختلف فائض القيمة بين المناطق لأنها قد تكون أقل إثارة للاهتمام في بعض المواقع  التي يكون فيها سعر المتر المربع مرتفعا بالفعل في وقت الشراء. 

 

 

  • ملكية العقار هي قبل كل شيء استثمار

 

لا تعتمد على معايير خاصة بك في اختيار الممتلكات التي تريد الاستثمار فيها . في الواقع ، لن يكون هذا السكن  مكان إقامتك الرئيسي ويمكن أن تجعلك المعايير الشخصية غير منطقي في قرارك مما يبعدك عن هدفك الاساسي وهو ” البحث عن استثمار مربح”. يؤثر الاختيار العقلاني والمدروس  على مضاعفة فرصك في تحقيق أرباح. لا تشتري في منطقة غير مناسبة بذريعة الأسعار الجذابة! انتقل إلى الموقع قبل الشراء ، لتدرك بنفسك حالة العقار ووسائل الراحة المحيطة به!. 

 

 

  • لا تراهن بمبالغ ضخمة بالإستثمار في عقار واحد 

 

لا تراهن بمبالغ ضخمة في عقار واحد ، خصوصا إذا كنت من المبتدئين في مجال الإستثمار العقاري. حاول تنويع استثماراتك حتى لا تخسر كل شيء في حال حدوث أي أزمات إقتصادية أو فقاعة عقارية. عدم وضع البيض كله في سلة واحدة يساعدك بالفعل على إدارة أي ظروف بسهولة أكبر. 

في الاستثمار العقاري ، تذكر أن القيمة المضافة تتم على سعر الشراء وليس على سعر إعادة البيع! لذلك من الضروري للغاية اتخاذ قرار مدروس قبل أي عملية شراء. 

 

 

  • لا تبحث عن ربحية فى الإستثمار مبالغ فيها ، بل فكر في الإعفاء الضريبي

 

إن العائد من الإستثمار العقاري بنسبة ما بين 3 إلى 4 ٪ مناسب للغاية. بالإضافة إلى ذلك ، العقارات هي استثمارات تجني ثمارها على المدى الطويل. اجعل أول هدف لك ” استرداد القيمة المالية ” التي دفعتها ، حتى وإن كان عائد الإيجار أقل من المتوسط. سوف تسمح لك هذه المداخيل البسيطة بضمان فرص تأجير أكبر ولفترات زمنية أطول ، كما وتتيح لك الاستفادة من قوانين الإعفاء الضريبي. 

 

 

  • حدد الأشخاص الذين تتعامل معهم في سوق الإستثمار العقاري

 

من المهم جدا تحديد جميع الأطراف الذين ستتعامل في سوق الإستثمار العقاري، بداية من الوكالة العقارية أو السمسار، تأكد من كونهم يتمتعون بسمعة جيدة وقيم تعاملاتهم مع العملاء ومدى مصداقيتهم. المستأجرين كذلك ، اختر من لديهم مصادر دخل ثابتة تضمن لك أنهم سيدفعون المستحقات الشهرية بشكل منتظم وخد عليهم ضمانات إذا اظطررت لذلك. وفي النهاية ، إذا كنت ستكلف أحد المروجين بالتعاملات التسويقية والمالية  ، تحقق من مدى أمانته ، جديته و قدرته على التحكم في زمام الأمور بدلا منك. 

 

 

  • استفد من خدمات إدارة الإستثمار العقاري

 

خدمات إدارة الإستثمار العقاري ، هي خدمة تقع ضمن اختصاص الوكالات العقارية .و يمكن تعريفها على أنها جميع الأنشطة التي تهدف إلى تحسين العائد الاقتصادي للأصول العقارية. سوف تخفف عنك مثل هذه الخدمات جميع المخاوف والإجراءات وستوفر بشكل أكثر فاعلية  استرداد أي مطالبات أو حقوق مالية . بالنسبة للتكاليف و الرسوم التي ستكلفك إياها مثل هذه الخدمات ، فهي لن تتعدى نسبة تتراوح ما بين 5 إلى 10٪ من الإيجارات التي تحصلها . بالإضافة إلى ذلك ، يتم خصم هذه الرسوم من دخل الممتلكات الخاصة بك والتي توكل إدارتها لهذه المؤسسات المختصة.

 

 

  • أمن على العقار الذي تملكه 

 

التأمين على الممتلكات بما فيها الإستثمارات العقارية من الأمور المهمة جدا والضرورية للغاية ، لنقل هي أحد الأولويات التي لا يجب عليك إهمالها أبدا. ابحث عن شركة تامين تقدم أحسن العروض و تتناسب أسعارها مع جودة الخدمة التي تقدمها لك. هذا سيجعلك في مأمن من أي خطر أو أمور خارجة عن إرادتك قد تصيب العقار، والأهم من ذلك فالتأمين على الممتلكات العقارية من أهم أسرار الإستثمار العقاري الناجح والذي يضمن لك ” عدم التعرض لأي خسائر” في جميع الأحوال وتحت أي ظرف. 

 

 

  • استثمر في عقارات جديدة 

 

أحد أهم أسرار الإستثمار العقاري الناجح ، هو ” الاستثمار في عقارات جديدة”. حيث أن ذلك يمكنك من تقليل تكاليف الصيانة التي ستضطر لدفعها في حال اشتريت عقار قديم والذي سيكون بطبيعة الحال يحتاج لإجراءات صيانة لا بأس بها. كما ويمكنك من الحصول على عقار حديث سواء في بنيته التحتية التي ستكون صلبة أو في التصميم العصري الذي يتوافق مع متطلبات سوق العقارات اليوم. 

في بعض الأحيان يكون الاستثمار في العقارات القديمة مربحا جدا ، ولكن الأمر هنا سيرتبط مباشرة بالقيمة التاريخية والفنية للعقار. هذا النوع من العقارات في الواقع يحتاج لميزانية كبيرة ويختص بنيتش معينة محدودة جدا ، قد لا تكون مهتما باستهدافها.  

 

 

  • ادرس سوق الإستثمار العقارى جيدا 

 

الإستثمارات العقارية من الاستثمارات المربحة جدا ، ومع ذلك فإن سوقها متقلبة وتتأثر بعدة عوامل إجتماعية واقتصادية. تأكد من القيام بدراسة جيدة لهذه السوق قبل الإقدام على أي قرار متسرع. ادرس الطلب من حيث عدد الباحثين على عقارات للتأجير أو الشراء ، وما هي المتطلبات و المعايير الأكثر بحثا في السوق حتى لا تتخلف عن التطورات الحاصلة في القطاع. كما ويتوجب عليك دراسة العرض لتحدد فرصتك و امكانية الربح ونسبته وكذا جميع المخاطر المحتملة. 

 

 

  • تحقق من الشكل القانوني للعقار

 

أحد أسرار الإستثمار العقاري الناجح ، هو التحقق من جميع المستندات القانونية للعقار ، هل هو مملوك للبائع ، هل عليه أي نزاعات ، ما مدى صلابته و هل جميع تراخيص البناء وما إلى ذلك صحيحة. هذا سيضمن لك الابتعاد عن أي مشاكل قانونية أنت في غنى عنها. كما وسيكون لديك الحق الشرعي المدعوم بالمستندات التي تثبت جميع حقوق الملكية والاستغلال. من المهم جدا التحقق أيضا من عقد البيع أو الإستئجار وتسجيله بشكل رسمي في الهيئات الحكومية المخصصة لذلك. 

 

أهم النصائح لإختيار المنطقة المناسبة للإستثمار في مصر

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار العقاري ، يسأل العديد من المستثمرين أنفسهم عما إذا كان اختيارهم للمنطقة هو الاختيار الصحيح والأفضل ، خصوصا أن المعايير الشخصية تختلف من فرد لأخر. وفي أغلب الأحيان لا يكون تقييمهم موضوعيا بالضرورة ، لذلك إليك فيما يلي أهم النصائح لإختيار المنطقة المناسبة للاستثمار في مصر. 

  • اختر منطقة تكون نسبة السكان فيها متزايدة ، ولكن ابتعد عن الأماكن الشعبية والمكتظة. 
  • اختر منطقة استراتيجية ، تكون قريبة من المرافق العامة كالمدارس والهيئات الحكومية والمستشفيات وما إلى ذلك من مراكز تسوق. 
  • اختر منطقة يكون الطلب فيها على الشراء والإيجار كبيرا. 
  • اختر منطقة تتناسب فيها العروض مع امكانياتك المادية وتوفر لك تسهيلات دفع مناسبة. 
  • اختر منطقة توفر لك الربحية المضمونة ، والتي تكون أسعار الشراء فيها أقل من أسعار البيع وأقساط الإيجار الشهرية تتيح لك استعادة قيمة العقار في أقل مدة ممكنة. 
  • اختر منطقة تكون فيها الهيكلة التحتية للعقارات من مباني و مشاريع إسكان صلبة ومنشأة من قبل شركات مقاولة معروفة في سوق العقارات. 

 

أفضل وأهم مناطق الإستثمار العقاري في مصر

بات من المعروف مؤخرا ، في سوق العقارات ،  أن أفضل وأهم مناطق الإستثمار العقاري في مصر هي منطقة ” القاهرة الجديدة” . 

إن العيش في القاهرة الجديدة ، هو بمثابة الحصول على أفضل مكان للعيش في مصر حاليا ، قد يكون بالفعل الإنتقال من المنطقة التي كبرت أو تعودت عليها أمرا صعبا نوعا ما ، ولكن مع ما توفره هذه المنطقة من رفاهية وراحة يجعلها الخيار الأنسب لك ولعائلتك ويوفر لك جودة حياة مثالية. حيث تقع القاهرة الجديدة في موقع استراتيجي للغاية بين حي المعادي ومصر الجديدة وبالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة، وهما طبعا من أكثر الأحياء السكنية ثراءا ورقيا في القاهرة الكبرى . كما وتتوفر في هذه المنطقة تحديدا كل متطلبات العيش من مراكز تسوق وأماكن الترفيه ، المدارس وحتى الجامعات الدولية . وهي بذلك تمثل مكانا للعيش يجمع بين الهدوء وديناميكية الحياة. 

ونجد في القاهرة الجديدة ، أكثر المناطق مثالية للإستثمار العقاري منطقة ” التجمع الخامس” ، والتي تحتوي على العديد من المميزات بل يمكن أن نقول أنها القلب النابض للمدينة. 

 

تعاقد علي شقتك وإستلم فورا الآن بعقارات القاهرة الجديدة وعقارات للبيع فى التجمع الخامس بالتقسيط بأفضل انظمة السداد المتاحة والمتعددة تناسب ميزانيتك بأميز مشروعات ماستر العقارية بالقرب من شارع التسعين الرئيسي الرئيسى وبجوار أشهر مناطق الخدمات الشهيرة وأكبر النوادى مثل النادى الأهلى وبجوار أكبر الجامعات مثل الجامعة الأمريكية إستلم وحدتك دوبلكس او فيلات او شقق للبيع بالتجمع الخامس استلام فورى وعقارات للبيع بالقاهرة الجديدة وشقق للبيع فى بيت الوطن بمساحات متنوعة تبدأ من 125م وحتى 291م ، بأقل سعر للمتر بدون اى فوائد وأقل مقدم جميع عروضنا متجددة شهرياً. سجل بياناتك الأن بالموقع وأحصل على خصم مميز على شقتك وسيتم التواصل معك فى أقرب وقت.

المتابعة بدون تسجيل..