القطاع العقاري فى مصر يؤثر إيجابيا على معدل النمو بنسبة 7%

القطاع العقاري فى مصر يؤثر إيجابيا على معدل النمو بنسبة 7%

المطورين العقاريين

المهم والمؤثر في الإقتصاد القومي ككل، وهو للدلالة على عودة الثقة في هذا القطاع الحيوي،خاصة أن العملاء بدأوا في تفهم أوضاع المطورين، والتمييز بين المطور الجاد والمطور الغير جاد، لتحقيق مستويات أفضل في حركة المبيعات، على مدار الفترة التالية للثورة أخذ في التراجع، إلا أن التباطؤ الذي عانى منه القطاع العقاري، كان ومازال ونود أن نوضح أنه على الرغم من كل هذه المشاكل، فالقطاع العقاري له مكانة كبيرة تؤثر على الإقتصاد المحلي والعالمي.

تحرك إيجابي

سوف نشهد تحركا كبيرا في حركة البيع، وهو جيد للسوق العقاري المصري بشكل عام، ونود أن نؤكد أن عام 2019 سيكون عاما جيدا للسوق العقاري المصري بشكل عام، حيث سيحدث تحولا هائلا في حركة البيع والشراء ونموا كبيرا في المنتجات العقارية المختلفة، وتعميم طريقة نظام واحدة للحصول على الأراضي بجميع أنواعها، فقد كانت تنفق على مشروعاتها من مصادرها الذاتية، وقد كانت أقل تأثرا من غيرها من الشركات، مؤكدا أن الشركات المدرجة في البورصة متأثرة، وحيث أن التأثر جاء بدرجات متفاوتة طبقا لطبيعة المنتج العقاري، وعلى الرغم من ذلك فالسوق لم يتأثر بدرجة واحدة، فقد عانى تدريجيا من حالة سيئة بعد إندلاع ثورة 25 يناير، وهذا ما يجب الإشارة إليه.

 

إقرأ أيضاُ :

خريطة المدن الجديدة في مصر

السكن في شقة أو كمبوند وأهم كمبوندات المدن الجديدة

أهم الاماكن الترفيهية بالتجمع الخامس

السوق العقاري في مصر

نتيجة العديد من المشاكل التي واجهت القطاع العقاري في هذه الفترة، والتي أدت إلى نوع من التباطؤ في حركة المبيعات، وبالتحديد بعد الثورة المصرية، حيث تكبدت كثيرا من الخسائر على مدار العامين الماضيين، ويواجه القطاع العقاري في مصر الفترة الحالية كثيرا من التحديات.

توقعات الأسعار فى السوق العقارى المصرى حيث بدأ يتراجع السوق العقاري بشكل كبير، إمتدادا من التباطؤ الذي لازمه منذ العام الماضي، وبعد حدوث هذا أكد عدد من خبراء القطاع العقاري، وبالتحديد بعد الثورة المصرية، أن عام 2019 سيكون عاما جيدا للسوق العقاري المصري بشكل عام.

 

مشكلة المطور العقاري

من الأخطاء السائدة التي كانت موجودة في تلك الفترة، وهي أن الحصول على الأراضي وتخصيصها بأي طريقة ليست مشكلة المطور العقاري، وما حدث في السوق العقاري من تخصيص للأراضي خارج عنه، فقد شهد حالة من عدم الإستقرار والركود في الفترة التالية لثورة 25 يناير، وفي النهاية نستطيع أن نقول أن القطاع العقاري متذبذب.

 

إقرأ أيضاُ :

أفضل المدن الجديدة في مصر

افضل مناطق الاستثمار العقارى فى مصر

أفضل أحياء القاهرة الجديدة والتجمع الخامس

الإهمال العقاري

طالب شكري بضرورة أن تتعامل الحكومة الحالية مع حالات الإهمال الموجودة في السوق العقاري، ولكن ليس من العدل إتهام القطاع العقاري في مصر بما يضمه من شركات التطوير العقاري بالتسيب، مؤكدا أنه بالطبع كان هناك تقصير واضح في بعض الحالات، أدى ذلك لحدوث إرتفاع كبير في أسعار الأراضي، ونعت القطاع العقاري ككل بالتخاذل نتيجة لذلك.

مع وجود مداخلات قانونية في عملية تخصيص الأراضي، فقد كانت الأراضي الصحراوية تباع بأسعار رخيصة جدا، ونشير هنا إلى أنه مضى أكثر من 8 سنوات، فما حدث في السوق العقاري،  فقد أصابته حالة من الترقب بعد إندلاع الثورة، وبالتالي سيشجع ذلك العميل على العودة بقوة للسوق العقاري، وكذلك إظهار المطور الجاد من المطور غير المسؤول، وعلى الجميع سواء المطورين العقاريين أو العملاء، خاصة أن لهذا الإجراء العديد من الإنعكاسات الإيجابية، وهذا سيعيد الرواج مرة أخرى لحركة المبيعات.

 

تحفيز المطورين العقاريين

طرق الحصول عليها والتعامل معها، خاصة فيما يتعلق بطرح الأراضي، دليل على المساهمة الفعالة فيه خلال الفترة المقبلة، حيث يعمل على تحفيز المطورين العقاريين، بالإضافة إلى وضع آليات وسياسات واضحة لهذا النوع من الإسكان، وإلى جانب هذا فإن السوق في حاجة شديدة حيث الطلب على العقارات المختلفة في السوق العقاري، بما يمثل أكثر من70% من الموجود فعليا، والتي تتمتع بطلب كبير عليها، ويعد من أهم المنتجات العقارية في مصر.

 

إقرأ أيضاُ :

شقق للبيع بالقاهرة الجديدة

القطاع العقاري ومستقبل العقارات في مصر

مميزات الإستثمار العقاري فى مصر وعوامل نجاح المشروعات العقارية فى السوق المصرى

 

فرص للإستثمار

سرعة تطوير المشروعات العقارية بشكل ملحوظ، وهو من أهم ما يتميز به قطاع العقارات في الفترة الأخيرة، ذلك لأن الطلب على العقارات في مصر نابع من الإحتياج الفعلي للسكن، وبعد عودة الإستقرار في البلاد، سيشهد رواجا حقيقا وكبيرا خلال المرحلة المقبلة، وهي التي تشير إلى أن السوق العقاري بمصر كبير، مؤكدا أن تلك الأسباب، من جانب المواطنين بشكل كبير منذ الستينيات وحتى الآن، الذي مازال يشهد طلبا متزايدا كل يوم.

خاصة الطلب على الإسكان الإقتصادي، للإستثمار في القطاع العقاري بمصر، بما يشير لوجود فرص هائلة، حيث إن الطلب داخل القطاع مازال كبيرا جدا، إلا أن ذلك لم يؤثر على معدلات الطلب داخل السوق، وقد واجه العديد من التحديات والمشاكل في الفترة التالية للثورة، ونؤكد هنا أنه على الرغم من أن السوق العقاري تحت ضغط إلا أنه يفي بمتطلباته.

 

عودة القطاع السياحي

من خلال تطوير العديد من المشروعات بسرعة ملحوظة، فيجب تلبية هذا الطلب، وتشجيع المطورين العقاريين، لإقامة الغرف الفندقية في مصر، وهو ما يدل على وجود طلب كبير عليها، بالإضافة إلى نسبة الإشغال في شرم الشيخ التي تصل إلى 100%، وهو الذي سيعمل على النهوض بالقطاع العقاري فقبل الثورة كانت، حيويته منخفضة النشاط، ونود أن نلفت النظر إلى عودة القطاع السياحي للعمل فعليا.

 

إقرأ أيضاُ :

10 خطوات هى دليلك الكامل لتشطيب شقتك بأفضل طريقة وأقل مجهود

شقق للبيع فى التجمع الخامس بجوار كنيسة المسيح بالعاصمة الادارية

كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الادارية الجديدة

 

الوحدات الإدارية

هناك أفراد الذين يفضلون قرب مساكنهم من أماكن عملهم، وهم يواجهون مشكلة في المواصلات بالنسبة للعاملين، حيث يرون أن وجود المكاتب الإدارية في أماكن بعيدة عن المناطق السكنية، والقضية تكمن في أن العديد من العاملين لا يفضلون هذا، مقارنة بالعديد من الدول مثل تركيا على سبيل المثال، والقيمة مازالت مرتفعة بشكل كبير خاصة عند مقارنتها كما سبق، إضافة إلى أن أسعار الوحدات الإدارية تزداد بسرعة، إلى جانب أن العديد منها يوجد داخل المناطق السكنية، و هناك العديد من المشاكل التي تواجه هذا النوع العقاري وهي، أن الوحدات الإدارية من المنتجات العقارية المهمة جدا في مصر، ونشير هنا إلى أنه على الرغم من ذلك فهي مكلفة .

 

الرهن العقاري

هناك الكثير من التحديات، فهي تمنح العميل فترة سداد تصل إلى 20 عاما، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن تلك الشركات تفعل ذلك، ولكن هناك ما يعيق بشكل أساسي قيام هذه الشركات بالدور المنوط بها في السوق العقاري، وقدرتها على التمويل والدعم المالي، حيث تواجه تحديات كبيرة فيما يتعلق برؤوس الأموال، في معظم هذه الشركات، في مقابل أن هناك 12 شركة للرهن العقاري في مصر.

 

الخريطة العقارية

هدفا لتلبية الطلب المتزايد على هذا النوع من الإسكان، لتطوير وحدات الإسكان المتوسط ومحدودي الدخل، وتحديث مشروعات الإسكان الفاخر، حيث تحولت الكثير من الشركات العقارية، دفعا إلى تغيير الخريطة العقارية في مصر، ونشير هنا إلى أن الطلب كبير على الإسكان الاقتصادي والمتوسط.

 

إقرأ أيضاُ :

توقعات الأسعار فى السوق العقارى المصرى بين الإرتفاع والإنخفاض

مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة

شقق للبيع فى بيت الوطن

تباطؤ في البيع

في فترة أكثر من عام ونصف العام، بعدما عزفوا عن الشراء كل هذه المدة، وهو ما سوف يشجع العملاء على إتخاذ قرار الشراء، حيث أن الثقة عادت مرة أخرى للقطاع العقاري، بعد زمن التراجع ووصولاً لمستويات أفضل من المبيعات، حيث أن التباطؤ الذي عانى منه السوق العقاري أخذ وقته، وبدأ يعود تدريجيا لحالته الطبيعية قبل إندلاع الثورة، ونوضح أن السوق العقاري المصري عاد مرة أخرى.

 

اسكن فى شقة بمنطقة بيت الوطن مكونة من 3 غرف وريسيبشن و3 حمام ومطبخ بأفضل استغلال للمساحات وأقل سعر للمتر وافضل انظمة السداد بعقارات بيت الوطن، يقع المشروع علي بعد دقايق من نادي بلاتنيوم ونادي وادي دجلة متوفر مساحات تبدأ من 125 وحتى 291 متر من فيلات ودوبلكس وشقق للبيع فى بيت الوطن

المتابعة بدون تسجيل..